منتديات شاريا نت
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات شاريا نت

اهلا بكم في منتدى شاريا نت
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 طـقــوس الايــزيــديــيــن وعــاداتــهــم

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
كوهدار المهتي
مشرف منتدى طرائف وغرائب



عدد الرسائل : 42
العمر : 35
تاريخ التسجيل : 23/09/2007

طـقــوس الايــزيــديــيــن وعــاداتــهــم Empty
مُساهمةموضوع: طـقــوس الايــزيــديــيــن وعــاداتــهــم   طـقــوس الايــزيــديــيــن وعــاداتــهــم Icon_minitime26/9/2007, 5:24 am

يؤكد الباحثون في تاريخ الاديان ان بعض الديانات - تحت ضغط الاضطهاد السياسي والتمييز الديني - تتجه نحو العزلة والانكفاء الى الداخل في محاولة للتمركز حول الذات وحماية الهوية، وفي الوقت الذي تكتمل دورة الانغلاق التاريخي،


تكون الافكار والعقائد قد تكيفت للواقع الجديد وكيفيته، وينجم عن هذا الوضع انحسار المعرفة التاريخية المستندة الى بيانات ومعلومات وكتب ومدونات.. الخ.
ان ما تعانيه الايزيدية، من بين ديانات اخرى، سوء الفهم الناجم عن شحة المعلومات عن هذه الديانة، ما اتاح للمخيلة الشعبية ان تنسج الكثير من الاساطير غير الحقيقية عنها، وان يتسبب هذا في النظرة الخاطئة التي يحتفظ بها كثيرون ممن لا يعرفون شيئا عنها، وبالتالي فقد عمقت هذه الحال فجوة العزلة، وقللت من احتمال اندماج ابناء هذه الطائفة بالمجتمع مثلما يندمج ابناء طوائف اخرى في المجتمع العراقي.
لقد اسهم التاريخ وصناعه من السياسيين في اسباغ هذا الفهم الخاطىء مثلما كان لميكانزمات الدفاع التي اتخذتها هذه الديانة عبر التاريخ دور في عزلها عن حركة التاريخ.
يعود ذكر الايزيدية والاشارة الى موطنهم الى حوالي الف عام حسب قول الكاتب الاميركي جون كيست، اما الدكتور خليل جندي، استاذ الدراسات الشرقية في جامعة كوتنكن الالمانية فيقول: (ما من دين جهله الناس واختلفوا في شأنه وظهوره ومعرفة اصله كالدين الايزيدي)، ويرجع د. جندي السبب في كون الايزيدية ليست ديانة تبشيرية منذ القرن الحادي عشر، وانما تمارس طقوسها بعيدا عن انظار الغرباء، الى جانب قلة التحريات والتنقيبات الاثرية في مناطق تواجدهم.. في حين يرجع الباحث الايزيدي الدكتور توسلي الى عدم معرفة العالم بالتاريخ الحقيقي الايزيدي الى سبب اخر هو: ان اغلب الذين كتبوا بالعربية عن الايزيدية كانوا مختصين بالدين الاسلامي.
مناطق تواجد الايزيدية
يشير الباحث الاكاديمي الايزيدي عدنان زيان الى ان مناطق الايزيديين، حسب مصادر تاريخية ترجع الى ما قبل قيام الدولة الاشورية، وانهم السكان الاصليون للمناطق التي يسكنونها الان في المناطق، وتعد منطقة شيخان (عين سفني) اكبر مراكزهم في العراق الى جانب بعشيقة وبحزاني وجبل سنجار، الذي يسميه الايزيدية بـ (شنكال) كذلك في اقضية ونواحي سميا وزاخو في دهوك وناحية القوش في الموصل اي ان مناطق تواجدهم الرئيسة تقع بين الموصل ودهوك.
الاعياد والطقوس الدينية
مازال هناك فهم خاطىء لبعض المعتقدات الدينية الايزيدية، فالايزيديون يؤمنون بان الله خلق آدم وحواء في الجنة من الطين ونفخ فيهما الروح، لهذا فالانسان يمثل قيمة عظيمة، لانه يحمل جزءا من الله لهذا حرم عندهم القتل، كما يؤمن الايزيديون بتناسخ الارواح، وانتقال الروح الى جسد ثان بعد الممات، ولا يؤمنون بانها تنتقل الى اجساد الحيوانات ولكل موت ولادة جديدة لجسد جديد، لان روح الله لا تموت، وان يوم الحساب هو اليوم الذي تؤخذ فيه الروح، ويحاسب كل جسد على اعماله من الخير والشر.
والايزيديون يقدسون بعض قوى الطبيعية باعتبارها واسطة (شفاعة) لانها من خلق الله، وفلسفة الديانة الايزيدية، تؤكد على وجود (اله شر) قائم على اعمال الشر في هذه الدنيا من خلال اثارة الحروب واغواء الناس لاعمال الشر الاخرى، وان ميزان الجنة في تمسك الانسان بنزاهة الضمير، وتحكيم عقله في اختيار الطريق الصحيح والسيطرة على الشر، وهذا حكم الله وامتحان لادم بعدما اخطأ في الجنة.
ان كلمة (شيطان) هي الاخرى لها تفسيرها عند الايزيدية، وايزيد تعني باللغة الكردية (الذي خلقني) وليس اتباع يزيد بن معاوية، فقد عانى الايزيديون من هذه التهمة اضطهاداً منذ العهد العباسي مما حدا بهم الى الهروب الى كهوف الجبال الحالية، وانقطعوا عن العالم وعندما اكتشف امرهم بعد فتح العراق من قبل العثمانيين، وجد الايزيديون جماعة تعيش حياة بدائية، واستغربوا من طقوسهم الدينية، حيث التوجه الى الشمس عند الشروق وعند الغروب بالدعاء والشكر، فاتهموا بانهم اتباع الشيطان.
ومن ابرز طقوسهم الدينية واعيادهم: هو (الدعاء) وهو لثلاث فترات مع شروق الشمس وغروبها، يدعو فيه الايزيديون بالخير والسلام للبشرية جمعاء عامة والايزيدية خاصة.
ولهم اعياد رسمية وغير رسمية، فاما الرسمية فهي: (عيد الصوم) ويسمى (عيد ايزيد) صوم لله، ويقام في اول ايام الجمعة من شهر كانون حسب التقويم الشرقي، الذي يتقدم على التقويم الميلادي (الغربي) ثلاثة عشر يوما، بعد ثلاثة ايام صوم تبدأ من الفجر حتى الغروب يصومون فيه عن الطعام والشراب وعن البذيء من الكلام.
والدعاء صباحا ومساءً بالخير والسلام للبشرية عامة والايزيدية خاصة.
وهناك عيد (سه رسال) اي عيد رأس السنة الايزيدية، الذي يصادف يوم الاربعاء من شهر نيسان، ايضا حسب التقويم الشرقي، وهو عيد قديم، يقام في معبد لالش، اضافة الى جميع مناطق الايزيدية التي يتم فيها تعليق ورود شقائق النعمان امام ابواب البيوت، فوقها قشور البيض الملون، ثم مراسيم المعبد التي يتم فيها اشعال (365) شمعة جراس (اي قنديل) في باحة المعبد الرئيسة دليلا على مضي سنة، واستقبال سنة جديدة بالتراتيل الدينية والدعاء ان يعم الخير والسلام العالم في السنة الجديدة، ويزور الايزيدية في هذا العيد المقابر واضرحة الاولياء والصالحين لتقديم النذور والخيرات للفقراء والمحتاجين، ويعتبر هذا العيد اكبر واهم الاعياد عندهم. اما اطول الاعياد فهو عيد (جه ما) اي (الجماعية) الذي تقام مراسيمه في معبد لالش حصرا ويستمر من (6) الى (13) تشرين الاول من كل عام، وهو عيد خاص بذبح الثور ضحية لله، ويأتي الايزيدية من جميع مناطق تواجدهم الى معبدلالش لاحياء مراسيم (سه ما) وهي واحدة من التراتيل الدينية العريقة للايزيدية التي ترجع الى ما قبل الميلاد.
وهناك اعياد رسمية، واخرى موسمية ومناطقية كاعياد للاولياء للمناطق التي تتواجد فيها المزارات والمعابد الايزيدية الى جانب الاحتفال بعيد خضر الياس، وعيد (بيلندا) عيد الاموات، الذي يصادف لسادس من كانون الثاني، وعيد اربعينية الصيف واربعينية الشتاء.
ومن المراسم الاجتماعية لدى الايزيدية ختان الاطفال في حضن شخص صديق للعائلة من اي الاديان كافة ليختلط فيها الدم ويصبحوا كعائلة واحدة، ويعمد الايزيدية اولادهم بماء (كانيا سيبي) وهي عين موجودة في مرقد الشيخ عدي في وادي لالش، وهي عين بيضاء عميقة وماؤها صافٍ لدرجة انك ترى قاع البركة، وهم بذلك كحال المسيحيين في التعميد معتقدين ان الانسان يولد حرا، فيعمد ليكون على استعداد ان يكون ايزيديا.
ومن مراسيم الزواج ان تزف العروس الى بيت العريس الذي ينتظر على سطح بيته مع مجموعة من الاصدقاء لحين وصول عروسه، وعند دخولها يرش الملح والحلوى ايذانا وطلبا لحياة سعيدة ومستمرة، وتقوم العروس بكسر جرة مليئة بالحلوى وبعض النقود المعدنية امام باب البيت دلالة على ان دخولها سيكون بداية السعد لهذا البيت، ومن المراسيم قيام احد المشاركين في الزفة بأخذ وسادة العروس، ولا يعيدها الا بعد اعطائه هدية او اكرامية وتجهز العروس فراشها من بيت ابيها.
انها تقاليد ومراسيم لكل شعب خصوصيته فيها.
من التقاليد والعادات الايزيدية
* تزف العروس الى بيت العريس الذي ينتظر على سطح بيته مع مجموعة من الاصدقاء، وحين دخول العروس يرش الملح والحلوى ايذانا وطلبا لحياة سعيدة ومستمرة، وتقوم العروس بكسر جرة مليئة بالحلوى وبعض النقود المعدنية امام باب البيت دلالة على ان دخولها سيكون بداية السعد لهذا البيت.
* لا يتم الزواج في شهر نيسان اعتقادا بان هذا الشهر الربيعي لا يقبل عروسا.
* لا تقام مجالس العزاء ايام السبت، اعتقادا بانه يوم عزرائيل (ع) ملك الموت، فلا يقبلون التعازي لانهم يعدون الموت حقا على الانسان.
* يتوجه الايزيديون بدعائهم الى عين الشمس عند شروقها والدعاء بالشكر الى الله خالق الكون.
* ليس لديهم صلاة خاصة، ولديهم اقوال دينية للنبي ابراهيم (ع) وشيخ عادي يرددونها عند دعائهم.
* لا يلبسون اليشماغ (غطاء الرأس) الاسود بل الاحمر دلالة على كثرة دمائهم التي سالت هدرا بدون ذنب.
* لا يلبسون السواد حزنا بل القهوائي، لان العباسيين كانوا يرتدون السواد، وكانوا قاتليهم فامتنعوا عنه.


طـقــوس الايــزيــديــيــن وعــاداتــهــم Progress
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
sharyanet
Admin
sharyanet


عدد الرسائل : 135
العمر : 34
الموقع\ المكان : duhok/sharya/grypan
تاريخ التسجيل : 09/08/2007

طـقــوس الايــزيــديــيــن وعــاداتــهــم Empty
مُساهمةموضوع: رد: طـقــوس الايــزيــديــيــن وعــاداتــهــم   طـقــوس الايــزيــديــيــن وعــاداتــهــم Icon_minitime26/9/2007, 3:03 pm

عاشت ايدك عالموضوع تسلم ايدك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://sharya.ahlamontada.com
كوهدار المهتي
مشرف منتدى طرائف وغرائب



عدد الرسائل : 42
العمر : 35
تاريخ التسجيل : 23/09/2007

طـقــوس الايــزيــديــيــن وعــاداتــهــم Empty
مُساهمةموضوع: رد: طـقــوس الايــزيــديــيــن وعــاداتــهــم   طـقــوس الايــزيــديــيــن وعــاداتــهــم Icon_minitime27/9/2007, 7:09 pm

مشكوورر حبيبي على مرور

تحياتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
طـقــوس الايــزيــديــيــن وعــاداتــهــم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات شاريا نت :: ألايزيدية :: التاريخ الايزيدي-
انتقل الى: